" المهن السينمائية" في مصر تنعاه.. من هو الراحل فاروق صبري؟


القاهرة - العربية.نت 12/06/2024 09:41 AM

بعد صراع مع المرض، توفي الكاتب والمنتج السينمائي المصري الشهير فاروق صبري، مساء الثلاثاء، عن عمر ناهز 80 عاما.

ونعت نقابة المهن السينمائية، السيناريست الراحل ورئيس غرفة صناعة السينما، حيث أصدرت بيانا قالت فيه: ينعى مجلس نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة رئيس اتحاد الفنانين العرب بمزيد من الحزن والأسى المنتج والسيناريست فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما الذي وافته المنية قبل قليل بعد رحلة مرض صعبة.

وأضاف البيان: نعزي أسرة الراحل والمجتمع السينمائي في مصر والعالم العربي في رجل أثرى المجال السينمائي بإبداعه، إنا لله وإنا إليه راجعون للفقيد الرحمة ولأهله الصبر والسلوان.

من هو فاروق صبري؟

فاروق صبري من مواليد مصر عام 1936 كاتب ومنتج مصري، كتب العديد من الأفلام السينمائية بداية من منتصف الستينات.

وهو والد كل من المدون والصحفي الراحل باسم صبري، والمنتج والموزع السينمائي وليد صبري.

كاتب أفلام المشاهير

عمل صبري مع نخبة من أبرز نجوم مصر، مثل عادل إمام وسمير غانم ونور الشريف وسمير صبري وإلهام شاهين ولبلبة وغيرهم. وهو من أبرز كتاب ومنتجي حقبة الستينيات في القرن الماضي.

ويعتبر الراحل أحد مؤسسي شركة "الإخوة المتحدون" للإنتاج الشهيرة، التي قدمت مئات الأعمال الفنية التي أصبحت من كلاسيكيات الفن المصري، ورئيس مجلس إدارة "غرفة صناعة السينما"، وعضو مجلس إدارة "اتحاد الصناعات المصرية".

 إحنا بتوع الأتوبيس أحد أشهر كتابات الراحل (سوشيال ميديا)
إحنا بتوع الأتوبيس أحد أشهر كتابات الراحل (سوشيال ميديا)

ومن أبرز أعماله: "البعض يذهب للمأذون مرتين"، و"خلي بالك من جيرانك"، و"إحنا بتوع الأوتوبيس"، و"اقتل مراتي ولك تحياتي". كما قدم أعمالا مسرحية مثل "الزعيم" و"كعب عالي".

وكان آخر أعمال فاروق صبري السينمائية فيلم "الظالم والمظلوم"، الذي طرح في السينما عام 1999، من بطولة الفنان الراحل نور الشريف.


المصدر : alarabiya.net تاريخ النشر : 12/06/2024 09:41 AM

Min-Alakher.com ©2024®