سينر يضمن "بطل العالم" ويضرب موعداً مع دجوكوفيتش في نهائي شانغهاي


شانغهاي - فرانس برس 12/10/2024 07:21 PM

ضمن الإيطالي يانيك سينر صدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب في نهاية السنة، بعد بلوغه يوم السبت نهائي دورة شانغهاي الصينية للماسترز، على حساب التشيكي توماش ماخاتش الـ33 عالميا 6-4، 7-5.

وسيصبح سينر الذي يتصدر التصنيف منذ يونيو، أول إيطالي ينهي السنة في صدارة اللاعبين المحترفين "ايه تي بي".

وضمن الإيطالي هذا اللقب الشرفي حتى قبل إقامة الدورات الأخيرة في السنة، أبرزها بطولة ايه تي بي الختامية التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين في تورينو بين 10 و17 نوفمبر.

قال "أنا سعيد جدا لتحقيق ذلك. لقد كانت سنة رائعة بالنسبة إليّ، لكنها لم تنته بعد".

وبعد تتويجه في سينسيناتي وميامي، بلغ سينر النهائي الثالث هذه السنة في دورات الألف نقطة والسادس في مسيرته.

وكسر ماخاتش الذي فاجأ الأميركي تومي بول الثالث عشر والإسباني كارلوس ألكاراس الثاني في الدورين السابقين، إرسال الإيطالي مبكرا، لكن سينر عادل سريعا 2-2.

وتبادل اللاعبان ضربات قوية وتميّز التشيكي بكراته الأمامية القوية.

لكن سينر تقدم 5-4 بفضل تفوقه في الكرات الأولى (75% مقابل 57% لماخاتش)، فيما ارتكب التشيكي أخطاء مباشرة عدة كلفته المجموعة الأولى.

في المجموعة الثانية، تعادل اللاعبان 4-4 وانقذ سينر كرتين انقذتا إرساله ليعول مجددا على أخطاء ماخاتش المباشرة (36-12).

بعدها بثلاثة أشواط، اغتنم سينر الفرصة وحسم المباراة في ساعة و43 دقيقة بكرة ساحقة من النقطة الوحيدة التي سنحت له لكسر ارسال خصمه.

قال سينر الذي حقق فوزه الثاني في مواجهتين ضد ماخاتش بعد الأول في ربع نهائي دورة ميامي للألف نقطة أيضا "كانت مباراة صعبة جدا.. يلعب بثقة كبيرة ويضرب الكرة بقوة ويرسل بشكل جيد جدا".

تابع "حاولت البقاء قويا من الناحية الذهنية. أنا سعيد بكيفية قتالي راهنا".

وبفوزه الـ64 مقابل 6 خسارات فقط هذه السنة، عادل صاحب أفضل رصيد هذا الموسم في دورات المحترفين الرقم الذي حققه السنة الماضية.

وتوّج ابن الثالثة والعشرين بلقبين كبيرين هذا الموسم في أستراليا والولايات المتحدة وارتبط اسمه في قضية منشطات.

وضرب الإيطالي موعدا ناريا في المباراة النهائية مع الصربي نوفاك دجوكوفيتش الرابع والذي تغلب على الأميركي تايلور فريتز 6-4 و7-6 (8-6).

ولم يلعب دجوكوفيتش، المتوّج بذهبية أولمبياد باريس هذا الصيف، أي مباراة نهائية في دورات رابطة اللاعبين المحترفين منذ خسارته أمام الإسباني كارلوس ألكاراز في بطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، وسيسعى إلى اللقب الـ100 في مسيرته الاحترافية يوم الأحد.

ويتقدم الصربي البالغ من العمر 37 عاما في سبع مواجهات حتى الآن أمام سينر حيث فاز أربع مرات مقابل ثلاث هزائم بينها آخر مباراتين بينهما: في نصف نهائي مسابقة كأس ديفيس العام الماضي، وفي نصف نهائي بطولة أستراليا في يناير الماضي.

وسيحاول دجوكوفيتش الفوز للمرة الخامسة في "حديقته" في شانغهاي، وهو رقم قياسي، والفوز بأول دورة ماسترز للألف نقطة هذا الموسم. منذ عام 2018، كان يفوز دائما بما لا يقل عن دورة واحدة للألف كل عام.

وكرَّس دجوكوفيتش عقدته لفريتز كونه تغلب عليه للمرة العاشرة في 10 مواجهات بينهما حتى الآن.

وصمد فريتز لشوطين فقط فارضا التعادل 2-2 قبل أن ينجح "دجوكو" في كسر غرساله في الشوط الخامس ويتقدم 3-2 قبل أن ينهي المجموعة في صالحه 6-4.

وأظهر فريتز مقاومة كبيرة في المجموعة الثانية وحصل على فرصتين لكسر إرسال دجوكوفيتش في الشوط السادس لكن الأخير أنقذ الموقف وأدرك التعادل 3-3.

واستمر التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6، واحتكم اللاعبان الى شوط فاصل حصل خلاله الأميركي على كرة لحسمه في صالحه وبالتالي المجموعة عندما تقدم 6-5، لكن الصربي أنقذ الموقف مجددا وأدرك التعادل 6-6 في طريقه الى كسب ثلاث نقاط متتالية وإنهاء المجموعة في صالحه 7-6 (8-6)، وبالتالي المباراة في ساعة و57 دقيقة.

وعلق دجوكوفيتش عقب المباراة قائلا "لقد كانت معركة مذهلة"، مضيفا "كان بإمكانه الفوز بالمجموعة الثانية بسهولة.. في الشوط الفاصل، كان بإمكان أي منا الفوز".


المصدر : alarabiya.net تاريخ النشر : 12/10/2024 07:21 PM

Min-Alakher.com ©2024®