تصاميم "برادا" ترافق رواد الفضاء إلى القمر


العربية.نت- رانيا لوقا 18/10/2024 09:11 AM

يتحضّر روّاد فضاء مهمة "أرتميس3"، التابعة لوكالة "ناسا"، للقيام برحلة إلى سطح القمر في سبتمبر 2026. وقد تمّ اختيار دار Prada لتصميم البدلات الفضائيّة التي سيرتديها الطاقم خلال هذه الرحلة، والتي تمّ عرض نماذجها مؤخراً في مدينة ميلانو.

من المُقرّر أن تنقل رحلة "أرتميس 3" مجموعة من روّاد الفضاء إلى سطح القمر لأول مرة منذ نهاية برنامج "أبولو". وقد تمّ إسناد تصميم بدلات طاقم هذه الرحلة الفضائيّة إلى شركة Axiom space الأميركيّة، التي قرّرت التعاون في هذا المجال مع دار Prada الإيطاليّة الفاخرة.

- طابع عملي فاخر:

تتميّز البدلة الفضائيّة التي تمّ تصميمها في هذا المجال بلونها الأبيض الذي سبق استعماله أيضاً في برنامج "أبولو". وهي تتزيّن بأشرطة رماديّة وحمراء تُذكّر بتصميم المراكب الشراعيّة "لونا روسّا" أي "القمر الأحمر" التي شاركت في كأس العالم بأميركا براعية Prada.

لا تتمتّع هذه البدلات الفضائيّة بمظهر ثوري، ولكنها تعد بأقصى قدر من الراحة لروّاد الفضاء، فهي تتضمّن قفازات مصنوعة حسب الطلب، أحذية مُصمّمة لدرجات الحرارة القصوى والتضاريس غير المستوية، إمكانيّة التحكّم بالضغط الداخلي والحماية من الإشعاع كما أنها مزوّدة ببطاريات تدوم حتى 8 ساعات.

من بين التحديات الرئيسيّة التي تمت مواجهتها خلال تصميم هذه البدلات الفضائيّة، كان العزل الحراري للأحذية في مواجهة درجات الحرارة القصوى. ويتميّز نموذج البدلة الذي طوّرته Axiom space بالتعاون مع Prada، بأنه مُناسب للجنسين وقابل للتكيّف مع القياسات المُختلفة المطلوبة خاصةً أن مهمة "أرتميس3" سوف تنقل أول امرأة إلى سطح القمر. وقد أشار لورينزو بيرتيللي، مدير التسويق في برادا، إلى أن المعلومات المُتعلّقة بالمواد المُستخدمة في تنفيذ هذه البدلات مُصنّفة على أنها "سريّة"، وأن الدار سعيدة جداً باكتساب المعرفة التي زوّدتها بها هذه التجربة.

أما راسيل رالستون المسؤول عن برنامج "البدلات الفضائية" في شركة Axiom space فصرّح أنه تمّ الجمع بين الهندسة، والعلم، والفن لإنتاج أحدث جيل من ملابس روّاد الفضاء. وهذا ما يضمن أن يتمكّن الروّاد المتوجهون نحو القمر من القيام بمهامهم بأمان وراحة. والجدير ذكره أنه حتى اليوم، نجحت خمس دول - الولايات المتحدة، الاتحاد السوفياتي، الصين، الهند، واليابان – في إنزال أجهزة على سطح القمر ولكن وحدها الولايات المتحدة أرسلت بشراً إلى هُناك.


المصدر : alarabiya.net تاريخ النشر : 18/10/2024 09:11 AM

Min-Alakher.com ©2024®