نهائي منتظر بين دجوكوفيتش وألكاراز في أولمبياد باريس


باريس - فرانس برس 03/08/2024 12:13 AM

سيشهد نهائي مسابقة كرة المضرب لدى الرجال في أولمبياد باريس، مباراة نهائية منتظرة بين الصربي المخضرم نوفاك دجوكوفيتش والإسباني الشاب كارلوس ألكاراز المصنفين في المركزين الأول والثاني.

وتغلّب دجوكوفيتش (37 عاماً) المصنف ثانياً عالمياً على الإيطالي لورنزو موسيتي السادس عشر 6-4 و6-2 يوم الجمعة، فيما سحق ألكاراز، المصنف ثالثاً عالمياً، الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم 6-1 و6-1.

والتقى دجوكوفيتش وألكاراز ست مرات حتى الآن، فتقاسما الانتصارات آخرها في نهائي ويمبلدون حيث توّج الإسباني بثلاث مجموعات.

ويتوق دجوكوفيتش لاحراز ذهبية أولمبية تنقصها خزانته الزاخرة بـ24 لقباً كبيراً (رقم قياسي). كان أفضل مشوار أولمبي له عام 2008 عندما نال البرونزية، ثم اخفق بعدها في المنافسة على الذهبية بحلوله رابعاً في لندن 2012 وطوكيو صيف 2021 وخروجه من الدور الاول في 2016.

قال الصربي بعد فوزه "كانت مباراة قوية، التوقعات مرتفعة والتوتر أيضاً. أريد الذهبية لكنها نتيجة جيدة".

أضاف "خسرت نصف النهائي أربع مرات لذا أريد تخطي هذه العقبة".

وعن المواجهة المقبلة، اعتبر ان ألكاراز مرشح للفوز "سيكون التحدّي الأكبر، مواجهته في هذا الملعب. فاز علي في ويمبلدون. لكن الظروف مختلفة وأشعر بأني أفضل من ويمبلدون".

على ملعب فيليب شاترييه في رولان غاروس، استمر دجوكوفيتش في وضع ضمادة على ركبته منذ خضوعه لعملية جراحية مطلع يونيو. خيّم التعادل على مجموعة أولى متماسكة إلى أن حسمها ديوكوفيتش بكسر ارسال خصمه 6-4.

حاول موسيتي الردّ سريعاً مطلع الثانية، فكسر ارسال دجوكوفيتش. جاء سيناريو المجموعة الثانية مختلفاً تماماً عن الأولى المتماسكة.

كُسر الارسال مرّة ثالثة توالياً، بعد انذار من الحكم لدجوكوفيتش الذي كان يصرخ وغاضباً بشدّة.

فقد موزيتي الذي جرّد الألماني ألكسندر زفيريف من لقبه في ربع النهائي، ارساله للمرة الرابعة توالياً وزمام الأمور بتأخره 2-4، ثم 2-6 دون أن يفوز على ارساله بكامل المجموعة. رفع دجوكوفيتش عدد انتصاراته إلى سبع من أصل مواجهات مع موسيتي.

في المباراة الثانية، بات ألكاراز في سن الـ 21 عاماً أصغر لاعب في تاريخ الألعاب الأولمبية يبلغ نهائي كرة المضرب.

لم يخسر ألكاراز، المتوّج ببطولتي رولان غاروس وويمبلدون توالياً هذا العام، أي مجموعة منذ بداية الدورة.

يبتعد عن الذهب سوى مباراة واحدة ليسير على خُطى أسطورة الكرة الصفراء مواطنه رافايل نادال المتوّج في فئة الفردي في أولمبياد بكين 2008.

وكان نادال وألكاراس شاركا في منافسات الزوجي في باريس، إلاّ أنّ مغامرتهما توقفت عند الدور ربع النهائي، في حين انتهى مشواره نادال في الفردي في الدور الثاني أمام دجوكوفيتش نفسه.

قال ألكاراس الذي احتاج إلى 75 دقيقة فقط لبلوغ النهائي "لقد كان الفوز بالميدالية الذهبية هدفاً منذ بداية العام والآن تبقى لي مباراة واحدة لمحاولة تحقيق ذلك".

وتابع "أريد الاستمتاع بالمباراة النهائية وإتمام المهمة".

وكسر النجم الإسباني في ملعب رولان غاروس الذي فاز عليه بلقب بطولة فرنسا المفتوحة في يونيو الماضي، إرسال أوجيه-ألياسيم المصنف تاسعاً عشر، ثلاث مرات في المجموعة الأولى، وفاز بستة أشواط توالياً.

أعاد الكرّة في الشوطين الرابع والسادس من المجموعة الثانية في طريقه لتحقيق فوزه الرابع توالياً على الكندي بعد خسارته أول ثلاث مباريات بينهما.

وأضاف ألكاراز "لقد كان أداءً متكاملاً للغاية ولعبت بمستوى عالٍ للغاية منذ البداية إلى النهاية".

وأردف "لقد كانت لديّ مشاعر وأحاسيس جيدة وأنا سعيد. المباراة النهائية مهمة للغاية بالنسبة لي وللجماهير الإسبانية، لكنني أحاول ألاّ أفكر في مدى أهميتها وسأركز على المباراة".

كما بات ألكاراز رابع إسباني يصل إلى نهائي أولمبي بعد جوردي أريسي في برشلونة 1992، وسيرجي بروغيرا في أتلانتا بعد أربع سنوات، ونادال الفائز بذهبية بكين.

يملك الفرصة لأن يصبح أصغر بطل في فئة الرجال منذ عودة منافسات كرة المضرب إلى كنف الألعاب الاولمبية في سيول 1988.

واكتفت البولندية إيغا شفيونتيك بالميدالية البرونزية لدى السيدات، بعدما اكتسحت السلوفاكية آنا كارولينا شميدلوفا 6-2 و6-1 في ساعة خلال لقاء من طرف واحد.

وطوّقت البولندية عنقها بالبرونز غداة انتهاء سلسلة انتصاراتها في ملاعب رولان غاروس عند 25 مباراة توالياً بخسارتها أمام الصينية تشينوين جينغ.

وهي الخسارة الاولى للبولندية في باريس منذ عام 2021، علماً انها احرزت هذا العام اللقب للمرة الثالثة توالياً لترفع رصيدها في المجمل إلى 4 ألقاب.

ولم تتمالك شفيونتيك البالغة 23 عاماً نفسها بعد خسارتها في نصف النهائي، ذرفت الدموع ورفضت التحدث للصحافيين بعدما خسرت رهان الفوز بالذهب بعد 3 سنوات من خروجها من الدور الثاني في أولمبياد طوكيو.

ويقام نهائي الزوجي المختلط لاحقاً بين التشيكيين توماش ماخاتش وكاترينا سينياكوفا والصينيين شينيو وانغ وجيجين جانغ.

وأحرز البرونزية الكنديان فيليكس أوجيه-ألياسيم وغابرييلا دابروفسكي على حساب الهولنديين ديمي شورز وويسلي كولهوف 6-3 و7-6 (7-2).

وفي نصف نهائي زوجي الرجال، فاز الأستراليان ماتيو إبدن وجون بيرز على الأميركيين تومي بول وفريتز تايلور 7-5 و6-2. يلتقيان في النهائي الأميركيين أوستن كرايتشيك وراجيف رام.

وفي نصف نهائي زوجي السيدات، فازت الإيطاليتان سارا إيراني وجازمين باوليني على التشيكيتين كارولينا موخوفا وليندا نوسكوفا 6-3 و6-2.

تلتقيان في النهائي ميرا أندرييفا وديانا شنايدر من فريق الرياضيين الدوليين المحايدين الفائزتين على الإسبانيتين كريستينا بوسكا وسارا سوريبيس تورمو 6-1 و6-2.


المصدر : alarabiya.net تاريخ النشر : 03/08/2024 12:13 AM

Min-Alakher.com ©2024®