شكّل أسبوع موسكو للموضة الذي اختُتم مؤخراً مناسبة لاجتذاب 65000 زائر على مدى 6 أيام. وقد شارك فيه حوالي 200 مُصمّم من 41 مدينة روسيّة إلى جانب علامات تجاريّة من 7 دول أخرى منها: الإمارات العربيّة المُتحدة، والصين، والهند، وكوستاريكا... قدّموا جميعاً مجموعاتهم الجديدة من الأزياء الخاصة بالربيع والصيف المُقبلين.
تضمّنت روزنامة هذا الأسبوع 83 عرض أزياء سلّطت الضوء على مجموعة متنوّعة من التأثيرات الثقافيّة والخصائص الوطنيّة. وقد تضمّنت فعالياته أيضاً سوقاً مفتوحاً شاركت فيه 80 علامة تجاريّة عرضت ملابسها وأكسسواراتها، هذا بالإضافة إلى تنظيم 25 محاضرة تناولت الاتجاهات المتطوّرة وتأثير الذكاء الاصطناعي على تصميم الأزياء. وقد تابع البث المُباشر لهذه الفعاليات على شبكة الإنترنت أكثر من مليوني مُشاهد. من أبرز الأحداث التي شهدها هذا الأسبوع أيضاً مهرجان الأفلام القصيرة للموضة العالميّة الذي عرض أعمالاً لمخرجين من روسيا، وبيلاروسيا، وكولومبيا، والمكسيك، وتركيا.
- قدّمت العلامة الروسيّة Loom by Rodina أول عروض هذا الأسبوع، وقد تمّ تنفيذ تصاميمها النهاريّة بأقمشة القطن والكتّان الملوّنة بتدرجات مُختارة من دليل بانتون لربيع وصيف 2025، أما التصاميم المسائية فتمّ تنفيذها بخامات الحرير والفيسكوز، وتزيينها بالدانتيل والخرز.
- تتجذّر فلسفة علامة KenSun الصينيّة في المزج بنجاح بين النمط الكلاسيكي والابتكار الحديث. وقد اعتمدت في مجموعتها الجديدة لوحة ألوان طغى عليها الثنائي المونوكرومي، بالإضافة إلى لمسات من الرمادي، والوردي الباهت، والأخضر التي زيّنت أثواب وسترات دخلت عليها زخارف الأزهار ولمسات من الدانتيل.
- قدّمت علامة Tshegofatso الجنوب إفريقيّة تصاميم نسائيّة ورجّالية غنيّة بألوانها وطبعاتها المُزركشة. وقد أتت تصاميمها ذات طابع عملي حيناً ومُبتكر حيناً آخر مع طغيان للطابع الدرامي على بعض الإطلالات من خلال اعتماد سترات وأثواب ذات أكتاف ضخمة تناسقت مع الطابع المسرحي للعرض.
- قدّمت علامة Angelo Estera، التي انطلقت من دبي، مجموعة من الأزياء الراقية النسائية والرجالية التي تميّزت بخاماتها الفاخرة. تضمّنت هذه المجموعة أثواب سهرة طويلة، فساتين بقصة حورية البحر، أثواب مُتوسّطة الطول تميّزت بتنانيرها الواسعة وبدلات رجاليّة تمّ تنفيذها بخامات دخلت اللمسات المعدنيّة والتطريزات على العديد منها.
- استوحت المُصمّمة الروسيّة آنا كروبتوفا مجموعتها من عالم الطيور. وقد نفّذت تصاميمها بخامات انسيابيّة غلبت عليها ألوان الرمادي، والبيج، والأبيض. من أبرز سمات عرضها الاستخدام المُبتكر لتقنيات الطي التي ساهمت في إضافة لمسات فنيّة على التصاميم ومنها ثوب الزفاف الذي تمّ تقديمه في نهاية العرض.
- قدّمت علامة Gapanovich الروسيّة مجموعة من التصاميم شكّلت انتصاراً للون الأبيض. وقد جاءت مستوحاة من شخصيّة Swan princess الخياليّة. تميّزت التصاميم بقصّات فضفاضة، وفرة الكشاكش، والياقات العالية، والأكمام الواسعة. وقد ترافقت الإطلالات مع أغطية للرأس من الريش وأغطية للأذن مصنوعة من الفرو.
- قدّمت علامة Addicted-to الروسيّة مجموعة تُعيد تفسير التصاميم المألوفة بلمسة جديدة، وذلك من خلال استخدام أقمشة غير تقليديّة تمّت مُعالجتها بأسلوب كلاسيكي. كسرت هذه المجموعة الصور النمطيّة المُرتبطة بالبدلات التقليديّة، وقد جاءت معظم التصاميم أحاديّة اللون وتمّ تنفيذها بخامات فاخرة تُعزّز الطابع الراقي للإطلالات.
- تُشكّل مجموعة Alena Nega تحيّة إلى مدينة موسكو. وهي سعت إلى تجسيد جوهرها في تصاميم غلب عليها لوني الأحمر والأسود، وأضافت عليها الشراريب والكشاكش ديناميكيّة لافتة.
- قدّمت علامة Fashion Rebels الروسيّة مجموعة تصاميم مستوحاة من أحد أفلام النجمة كاترين دونوف العائدة إلى ستينيات القرن الماضي. تضمّنت هذه المجموعة العديد من القطع التي تمّ تنفيذها بخامة الدنيم وأبرزها السراويل المريحة التي تمّ تنسيقها مع قمصان مُزيّنة بألوان باستيليّة، جوارب ملوّنة، بالإضافة إلى قفازات جلديّة وأحذية تزيّنت بالريش.