أبرز صحيفة يهودية بريطانية تتورط في مقالات ملفقة عن غزة


لندن - أسوشيتد برس 16/09/2024 05:14 PM

قدم 3 كتّاب أعمدة بارزين في صحيفة "جويش كرونيكل" البريطانية الأسبوعية، استقالاتهم بسبب مزاعم بنشر مقالات ملفقة عن الحرب بين إسرائيل وحماس.

جاءت الاستقالات يوم الأحد بعد أن حذفت الصحيفة التي تتخذ من لندن مقرا لها عدة مقالات كتبها صحفي مستقل، واعتذرت للقراء قائلة إنها أجرت تحقيقا مع الكاتب و"لم تكن راضية عن بعض ادعاءاته".

لم تحدد الصحيفة أي المقالات التي كتبها الصحفي، إيلون بيري، أثارت الإشكالية.

إسرائيل تعترف: مقتل 3 رهائن في غزة بسبب تفجيرات سامة استهدفت نفقاً لحماس

ولكن من بين أمور أخرى زعم بيري - الذي يصف نفسه بأنه أحد عناصر القوات الخاصة في الجيش الإسرائيلي - أن زعيم حماس، يحيى السنوار، خطط لتهريب نفسه والأسرى الإسرائيليين من غزة عبر منطقة الحدود مع مصر المعروفة باسم محور فيلادلفيا.

وشككت منافذ إعلامية إسرائيلية في تلك المزاعم. كما أثار هذا الملف توترات بين مصر وإسرائيل بسبب رفض القاهرة وجود الجيش الإسرائيلي في منطقة محور فيلادلفيا وفقا لنصوص معاهدة السلام بين الجانبين.

استقال جوناثان فريدلاند الكاتب المخضرم في "جويش كرونيكل" احتجاجا يوم الأحد قائلا: "إن الفضيحة الأخيرة تجلب عارا كبيرا على الصحيفة"، واعتبرها انحرافا من الصحيفة عن "التقاليد التي بنت سمعتها باعتبارها أقدم صحيفة يهودية في العالم".

كما أعلن زميلاه الكاتبان هادلي فريمان وديفيد آرونوفيتش أنهما سيستقيلان. وقالت فريمان في منشور إنها استقالت لأن "الأحداث الأخيرة جعلت البقاء مستحيلا بالنسبة لي".

وأعلن رئيس تحرير الصحيفة، جيك واليس سيمونز، عبر منصة "إكس"، أن "أسوأ كابوس قد يواجه أي رئيس تحرير في صحيفة، أن يخدعه صحفي"، وأن الصحيفة قطعت كل العلاقات مع بيري، "لقد تم حذف عمله الآن من موقعنا على الإنترنت، يمكن للقراء الاطمئنان إلى أن إجراءات داخلية أقوى تنفذ".


المصدر : alarabiya.net تاريخ النشر : 16/09/2024 05:14 PM

Min-Alakher.com ©2024®